مدرسة بركة السبع الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات
أهلاً وسهلا بك أيها الأخ الكريم , نتمني ان تقضي أوقات مفيدة بصحبتنا ,
ولكننا نطمع في أن تكون عضو دائم بيننا , لذا نرجو منك التسجيل , إن لم تكن سجلت من قبل ,
وتفضل بالدخول إذا كنت أحد الأعضاء المسجلين .
تحياتي
Samy Farouk
مدرسة بركة السبع الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات
أهلاً وسهلا بك أيها الأخ الكريم , نتمني ان تقضي أوقات مفيدة بصحبتنا ,
ولكننا نطمع في أن تكون عضو دائم بيننا , لذا نرجو منك التسجيل , إن لم تكن سجلت من قبل ,
وتفضل بالدخول إذا كنت أحد الأعضاء المسجلين .
تحياتي
Samy Farouk
مدرسة بركة السبع الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بركة السبع الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات

معلومات فنيه تقنيه عن الأليكترونيات والكهرباء والميكانيكا والعمارة
 
الرئيسيةSamy Faroukأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هيدروليكا الجرارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي الشتيحي

مصطفي الشتيحي


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
الموقع : http://www.tvquran.com/

هيدروليكا الجرارات Empty
مُساهمةموضوع: هيدروليكا الجرارات   هيدروليكا الجرارات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:19 pm

منظومات التحكم الهيدروليكى



مقدمة عن مكونات الدوائر الهيدروليكية :
تعمل الدائرة الهيدروليكية بواسطة " الطلمبة الهيدروليكية " والتى تقوم بإمداد الدائرة الهيدروليكية بالسائل الهيدروليكى وذلك بضخة من الخزان ( يقوم الخزان بتجميع السائل الهيدروليكى الراجع من الدائرة وكذلك أمداد الدائرة بالسائل الهيدروليكى ) الى المشــــغلات " المحركات الهيدروليكية " التى تستقبل الزيت المضغوط وتؤدى شغلاً مفيداً .
وفى علم الهيدروليكا يتحدد مقدار وسرعة واتجاه الشغل عن طريق التحكم فى تدفق أو سريان الزيت بواسطة صمامات التحكم وتنقسم صمامات التحكم إلى الأنواع الأتية :
1) صمام التحكم فى الضغط : يتحكم فى الضغط ويحدد مقدار القوة اللازمة لبذل الشغل .
2) صمام التحكم فى التدفق : يتحكم فى سريان الزيت ويحدد السرعة التى يُبذل بها الشغل .
3) صمام التحكم الاتجاهى : يتحكم فى اتجاه سريان الزيت ويحدد اتجاه تأثير القوة المطلوبة
لبذل الشغل والزيت المستخدم لإنتاج ضغط هيدروليكى يسمى " زيت هيدروليكى " كما ان
تنك الزيت الهيدروليكى " يقوم بتخزين الزيت الهيدروليكى .
وهكذا نكون قد وصفنا كلاً من الطلمبة والمحرك " المُشغل " والصمامات والخزان وتسمى الوصلات بين هذه المكونات التى تؤدى وظائف مختلفة " ملحقات " أو مكملات ( فى بعض الحالات يعتبر التنك ضمن المكملات ) .
• لماذا يستخدام الزيت فى الدوائر الهيدروليكية ولايستخدم الماء ؟
وذلك لأنه عندما يتضمن الشغل المبذول قوى بالأطنان ، فإن درجة حرارة الزيت سوف ترتفع أما إذا استخدم ماء فإنه سوف يتبخر بمجرد وصول درجة حرارته إلى 100 درجة مئوية مما يتسبب فى كثير من المشاكل الأخرى وبالإضافة لذلك فإن أهم سبب لاستخدام الزيت هو أن الزيت يقوم بالتزييت وأن الماء مادة تزييت سيئة ولو استخدام فإن أسطح المعدات سوف تتآكل بسرعة جداً وتكون النتيجة حدوث تسريب أما إذا استخدم زيت فإن المعدات لا تصدأ كما أن الزيت أخف من الماء .
التحكم :
وهو يعنى تدخلاً مرغوباً فيه فى طاقة ما متدفقه بناء على معلومات معينة وللتحكم فى عمليات الإنتاج الأتوماتيكية يجب أن تعد الطاقة المتدفقة بحيث يمكن التأثير عليها ومواءمتها وتقسيمها وتحويلها وتجميعها ونقلها إلى مسافات بعيدة بسهولة والطاقة المتدفقة هنا عبارة عن طاقة هيدروليكية وطاقة نيوماتيكية وطاقة كهربية وتبعاً لذلك تسُمى المجالات الداخلة فى العمليات الأوتوماتيكية :
- الهيدروليكية .
- النيوماتيكية .
- الكهربية .
وقد اشتقت كلمة هيدروليك ( HYDRAULIC) من الكلمة الإغريقية ( اليونانية ) هيدرو (HYDRO) بمعنى ماء .
ويعنى اصطلاح الهيدروليك :
التحكم فى نقل الحركة والقوى باستخدام السوائل المضغوطة .
مميزات وعيوب التحكم الهيدروليكى
مميزات التحكم الهيدروليكى :
1) القدرة على توليد ونقل قوة وقدرة كبيرة باستعمال عناصر صغيرة .
2) القدرة الجيدة لقابلية المعايرة والتحكم .
3) تعمل تجهيزات التحكم الهيدروليكى بضغوط أعلى من تجهيزات التحكم النيوماتيكى .
4) بدء الحركة من السكون تحت تأثير الحمولات القصوى .
5) إمكانية توصيل أجهزة التشغيل والتحكم بخراطيم قابلة للحنى مما يجعل المعدات ذات حرية
حركة عالية .
عيوب التحكم الهيدروليكى :
1) تسرب الزيت الذى يصعب منعه تماماً .
2) تغير لزوجة الزيت بتغير درجة الحرارة .
3) خطر حوادث الضغط الكبير لسوائل الهيدروليك مرتفع للغاية .
المكونات الأساسية لدائرة هيدروليكية :
تتكون الدائرة الهيدروليكية من المكونات الأساسية التالية :
• خزان : لتخزين الزيت وتجميع الراجع من الدائرة .
• مضخة : لدفع وضخ الزيت من خلال النظام .
• محرك كهربى أو محرك احتراق داخلى : لتشغيل المضخة .
• صمامات : تتحكم فى الاتجاه وفى الضغط وفى نسبة التدفق .
• مُشغل : لتحويل طاقة السائل إلى طاقة ميكانيكية أو عزم .
• وسائل التوصيل : لنقل السائل من مكان إلى آخر .

تجدر الإشارة إلى أن مكونات منظومة هيدروليكية تختلف حسب تعقيدات المنظومة وتختلف أيضا حسب التطبيق ومن ثم يتم تعيين المكونات اللازمة
.

للحديث بقية في نفس الموضوع
مع تحيات مصطفي الشتيحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tvtc.gov.sa/Arabic/Departments/Departments/cdd/Pages/defa
 
هيدروليكا الجرارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بركة السبع الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات :: أقسام الجرارات والآلات الزراعية :: قسم الجرارات والآلات الزراعية العملي :: المناهج المطورة-
انتقل الى: